01.10.10

تطور الطفل خلال الشهر السادس

الكاتب: موسوعة الطفل

قسم: العناية بالطفل

تعليقات : 0 تعليق | مشاهدات : 4385 مشاهدة

تطور الطفل خلال الشهر السادس 

عند وضع الطفل في بداية الشهر السادس بوضعية الجلوس يلاحظ قدرته الواضحة على الجلوس بالمساعدة لمدة نصف ساعة مع تثبيت الرأس جيداً .....و يمكن محاولة ترك الطفل يجلس لوحده في نهاية الشهر السادس , و قد تكون وضعية مريحة بالنسبة له لفترة قصيرة ...و لا تحاول أن تتركه يجلس دون مراقبة ..

طفلك في شهره السادس :
و هو شهر التحول من الاستلقاء إلى الجلوس !

تطور إدراك الطفل خلال الشهر السادس Cognitive Development :
و هي قدرة الطفل على حل المشاكل , .. فهو يميز نفسه في المرآة عن الآخرين و يبتسم لذلك ...و يبحث عن اللعب المفقودة من يديه..و قد يبدي مقاومة لأخذ اللعبة منه ..

تطور الطفل الاجتماعي و العاطفي في الشهر السادس Social and Emotional Development:
و يقصد بذلك تفاعله مع من حوله : يضحك الطفل بعمر 6 أشهر بصوتٍ عالي عند اللعب معه و يحزن و يبكي إذا ترك لوحده , و تشده الألوان و الحركة , و يبدو عليه علامات الدهشة عند وضعه في مكانٍ جديد عليه ..و هو يدرك بعمر 6 أشهر الأشخاص الغرباء و لا يبتسم لهم بسهولة..

النظر و الرؤيا عند الطفل بعمر 6 أشهر :
إنها في أفضل حالاتها و يبدو عليه الفضول للاستكشاف ! و قد يفضل النظر إلى لعبة دون أخرى و قد يحدق بها طويلاً....

تطور اللغة و الكلام عند الطفل في الشهر السادس من العمر Speech and Language Development:
يسمع الطفل جيداً بعمر 6 أشهر , و قد يقول الطفل بعمر6 أشهر كلمات جميلة مؤلفة من 3 أحرف مثل " دادا " و " غغه " .."ممم"... و يقولها بفرح.. و يلتفت عند سماع أسمه ...!

تطور المهارات الحركية الدقيقة عند الطفل بعمر 6 أشهر Fine Motor Skill Development :
كاستخدام اليدين و الأصابع , أي العضلات الصغيرة , فستلاحظين أن طفلك يمسك الألعاب الصغيرة الطرية بمهارة و بيد واحدة و بطريقة مدروسة و موجهة .., مستخدماً كل الأصابع معاً , و قد ينقل اللعبة من يدٍ لأخرى ..و قد يمسك بمكعب واحد و ينظر للآخر و قد يرمي المكعب الأول ليمسك بالآخر ...

تطور المهارات الحركية الكبيرة عند الطفل بعمر 6 أشهر .Gross Motor Skill Development :
أي استخدام العضلات الكبيرة :
• القدرة على رفع الجسم : فعند وضع الطفل بعمر 6 أشهر على بطنه قد يستطيع الطفل أن يرفع جسمه كاملاً ..بحيث تلامس قدميه و يديه الأرض..
• و عند وضع الطفل على ظهره فسيقوم بحركات قوية بأطرافه الأربعة و يحب أن يدفع " يدفش " ما أمامه بقدميه , و يقلب من جهة لأخرى و من على البطن ليصبح على ظهره , و قد يجلس لوحده في نهاية الشهر 6...

جلوس الطفل بعمر 6 أشهر :
يجلس أكثر الأطفال بعمر 6 أشهر بدون مساعدة : عند وضع الطفل في بداية الشهر السادس بوضعية الجلوس يلاحظ قدرته الواضحة على الجلوس بالمساعدة لمدة نصف ساعة مع تثبيت الرأس جيداً .....و يمكن محاولة ترك الطفل يجلس لوحده في نهاية الشهر السادس , و قد تكون وضعية مريحة بالنسبة له لفترة قصيرة ...و لا تحاول أن تتركه يجلس دون مراقبة ..

الوقوف عند الطفل بعمر 6 أشهر :
يمكن محاولة وضع الطفل بوضعية الوقوف بعمر 6 أشهر مع الإمساك به جيداً , و عند محاولة ذلك قد يكون الطفل مرتاحاً و يستطيع تثبيت جسمه و قد يثبت قدميه على الأرض و يقوم بحركات اهتزازية بمرح , و يستطيع تثبيت رأسه جيداً ...

أترك تعليق


الرجاء كتابة التعليق بشكل واضح وسليم، دون أي إسفاف وإستخدام عبارات غير مهذبة.

التعليق ينشر بعد الإضافة ببضع ساعات حتي تتم مراجعته.

التعليقات المنشورة أعلاه لا تمثل رأي الموقع بأي حال من الأحوال.

  • مواضيع ذات علاقة

  • هل تحتاج إلى مشورة؟ إرسل لنا
  • حمل ملف RSS لمتابعة آخر موضوعاتنا
  • Netgawez.com

  • Derasa Online

Get Adobe Reader