16.09.10

تطور الطفل خلال الشهر الثالث بعد الولادة

الكاتب: موسوعة الطفل

قسم: العناية بالطفل

تعليقات : 0 تعليق | مشاهدات : 11868 مشاهدة

تطور الطفل خلال الشهر الثالث بعد الولادة 

هنا !! ففي الشهر الثالث يبدأ الطفل بالرغبة بالبقاء مع الآخرين و تبدو عليه علامات الكائن الاجتماعي , و قد يبكي عندما تتركينه لوحده و قد يهدأ و يبتسم لمجرد وجودك بجانبه , و يبتسم للجميع , حتى لمن لا يعرفهم من الأشخاص , و يضحك بصوتٍ مرتفع للمرة الأولى عند مداعبته , و كأنه يقول أنا سعيد لأنني بينكم و أحب الحياة....

طفلك في شهره الثالث : أنه وقت المرح و اللعب....

تطور إدراك الطفل خلال الشهر الثالث Cognitive Development :
و هي قدرة الطفل على حل المشاكل , فهو يبحث عن من يداعبه .. و يحمله..و يقول انتهت فترة حديث الولادة ..!

تطور الطفل الاجتماعي و العاطفي في الشهر الثالث Social and Emotional Development: و يقصد بذلك تفاعله مع من حوله :
مرحباً نحنُ هنا !! ففي الشهر الثالث يبدأ الطفل بالرغبة بالبقاء مع الآخرين و تبدو عليه علامات الكائن الاجتماعي , و قد يبكي عندما تتركينه لوحده و قد يهدأ و يبتسم لمجرد وجودك بجانبه , و يبتسم للجميع , حتى لمن لا يعرفهم من الأشخاص , و يضحك بصوتٍ مرتفع للمرة الأولى عند مداعبته , و كأنه يقول أنا سعيد لأنني بينكم و أحب الحياة.... النظر و الرؤيا عند الطفل بعمر 3 أشهر : عند ترك الطفل بعمر 3 أشهر على ظهره , يبدو عليه الفرح , و يبدأ بمتابعة حركة الأشياء بعينيه من حوله , فعندما تتحركين سيبحث عنك , و أفضل ما يراقبه هو الأجسام الملونة و التي تتحرك ببطء.. و خاصةً اللون الأحمر .., و سيدير رأسه خلال عمليات المراقبة و البحث تلك , و قد يلفت نظره خلال ذلك أشياء أخرى ليركز نظره عليها..

تطور اللغة و الكلام عند الطفل في الشهر الثالث من العمر Speech and Language Development:
يصدر الطفل بعمر 3 أشهر أصوات عفوية حنجرية محببة مثل "غغغغ" و "آ آ آ آ" أو " وه وه وه" ...و يفرح عندما تحدثينه بلغته هذه..

تطور المهارات الحركية الدقيقة عند الطفل بعمر 3 أشهر Fine Motor Skill Development :
كاستخدام اليدين و الأصابع , أي العضلات الصغيرة , فستلاحظين أن طفلك بدء بمسك الألعاب الصغيرة الطرية , و قد يحاول تقريبها من فمه... و لكنها تسقط بسرعة من يديه..

تطور المهارات الحركية الكبيرة عند الطفل بعمر 3 أشهر .Gross Motor Skill Development : أي استخدام العضلات الكبيرة :
• فعند وضع الطفل بعمر 3 أشهر على بطنه يستطيع الطفل رفع رأسه و تثبيته كذلك لمدة دقيقة , و يعود ليضعه على السرير و قد يرفعه من جديد ..
• و عند وضع الطفل على ظهره فسيقوم بحركات قوية بأطرافه الأربعة , و قد يغير مكانه قليلاً بحيث ينزلق من على المخدة مثلاً و يحاول التحرك " يتزحزح " و لكنه لا يستطيع أن يقلب إلى أحد الجانبين

جلوس الطفل بعمر 3 أشهر :
عند وضع الطفل بعمر 3 أشهر بوضعية الجلوس مع مسكه جيداً يلاحظ قدرته الواضحة على تثبيت الرأس لفترة أطول بعض الميلان خاصة نحو الأمام.....و لا ينصح بشكلٍ عام بمحاولة إجبار الطفل بعمر3 أشهر على الجلوس حتى بالمساعدة فهي وضعية لا تزال غير مريحة بالنسبة له..., و يمكن تجربة ذلك بأن يوضع الطفل بوضعية نصف جلوس و يسند من خلفه و جانبيه بوسائد حيث يستطيع تثبيت رأسه جيداً مع مساعدة بسيطة , و سرعان ما يغير وضعه بسبب حركات الانزلاق التي يقوم بها...فلا تتركه دون مراقبة .. و لا تتركه على الطاولة و لو لثواني...!

الوقوف عند الطفل بعمر 3 أشهر :
لا ينصح بشكلٍ عام بمحاولة إجبار الطفل على الوقوف بعمر 3 أشهر , و عند محاولة ذلك فمن الطبيعي أن يكون الطفل غير مرتاحاً و يثني جسمه و ساقيه و يرفعهما , و يستطيع تثبيت رأسه قليلاً الذي قد يترنح نحو الأمام ..و عند ترك قدمي الطفل تلامسان الأرض فلن يقوم الطفل بمحاولة المشي بسبب غياب منعكس المشي الذاتي خلال الشهر الثالث من عمر الطفل .. و سيقوم بثني الساقين عند محاولة ذلك و قد يرفعهما عن الأرض .. و هذا طبيعي في عمر 3 أشهر و ليس له علاقة بقوة العظام أو الكالسيوم .. رغم حاجة الطفل للفيتامين د في هذا العمر خاصةً إذا كان لا يتعرض للشمس...

أترك تعليق


الرجاء كتابة التعليق بشكل واضح وسليم، دون أي إسفاف وإستخدام عبارات غير مهذبة.

التعليق ينشر بعد الإضافة ببضع ساعات حتي تتم مراجعته.

التعليقات المنشورة أعلاه لا تمثل رأي الموقع بأي حال من الأحوال.

Get Adobe Reader